مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

13 خبر
  • فيديوهات
  • ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض
  • بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)
  • فيديوهات

    فيديوهات

  • ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض

    ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض

  • بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)

    بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)

  • صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع

    صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع

  • النرويج.. إشعال نار بارتفاع 35 مترا احتفالا بالانقلاب الصيفي

    النرويج.. إشعال نار بارتفاع 35 مترا احتفالا بالانقلاب الصيفي

  • مسيرات "غيران-2" الانقضاضية توقع دماراً في مركز إمداد أوكراني ومخزن للمسيرات في خاركوف

    مسيرات "غيران-2" الانقضاضية توقع دماراً في مركز إمداد أوكراني ومخزن للمسيرات في خاركوف

  • غواتيمالا.. قصف بركاني تجاه سياح على سفح جبل فويغو

    غواتيمالا.. قصف بركاني تجاه سياح على سفح جبل فويغو

مفاتيح هرمز تحت "المزهرية"

لفت خبراء إلى أن إيران تفوقت ببراعة على خصومها في الحرب التي استمرت أربعين يوما في عدة جوانب، ومن أبرزها استخدام سلاح السخرية بأسلوب فعّال ومؤثر.

مفاتيح هرمز تحت "المزهرية"
AP

خلال هذه الحرب الأمريكية الإسرائيلية ضدها، والتي انطلقت في 28 نوفمبر 2026، كانت إيران قد أغلقت مضيق هرمز أمام الدول التي لا تعتبرها صديقة، في خطوة استراتيجية زادت من توتر المواجهة. ووجهت واشنطن إلى طهران إنذارات نهائية متكررة لفتح المضيق، لكن الأخيرة تمسكت بموقفها.

في هذا الجو المشحون، ردت السفارة الإيرانية في زيمبابوي على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي استخدم في خطابه ألفاظاً نابية محذراً إيران من أنها "ستعيش في جحيم" إن لم تفتح المضيق، بتعليق ساخر جاء فيه إن مفاتيح المضيق فُقدت. ولم تكتف طهران بذلك، بل سخرت بعثتها الدبلوماسية في جنوب إفريقيا من التهديدات نفسها، قائلة إن المفاتيح موجودة تحت أصيص زهور، ولا يمكن الحصول عليها إلا الأصدقاء. هذه العبارات الساخرة انتشرت كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام الدولية، وتحولت إلى مادة دسمة للتندر والسخرية من السياسات الأمريكية.

المحلل السياسي والأكاديمي الروسي فلاديمير شابوفالوف أشار إلى أن تصريحات السفارات الإيرانية كانت عنصرا ناجحا في الرد على التصريحات الأمريكية، لا سيما أن طهران اختارت صيغا من الرد "مقبولة" لدى المجتمع الغربي المعتاد على إثارة الصدمة، بحسب الخبير. وبهذا الأسلوب الساخر المتهكم، نجح الدبلوماسيون الإيرانيون في تحويل التهديدات الأمريكية إلى مهزلة عالمية، مما كبد واشنطن خسارة رمزية كبيرة في الحرب الإعلامية.

من جانب آخر، رأى سكوت ريتر، المحلل الاستخباراتي السابق في سلاح مشاة البحرية الأمريكية، أن شروط وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وإيران ستكون صعبة جداً على إسرائيل، بل إن اتفاق وقف القتال ذاته يهدد بقاء حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأوضح ريتر أن وقف إطلاق النار لا ينطبق على إيران وإسرائيل فقط، بل إن إيران هزمت الولايات المتحدة استراتيجيا، وإسرائيل عاجزة عن مواصلة الصراع بمفردها. لذلك، سيُفرض على إسرائيل قبول السلام بشروط بالغة الصعوبة سياسيا على حكومة نتنياهو، وربما تؤدي إلى انهيارها.

سكوت ريتر أضاف أن واشنطن تجد نفسها اليوم في موقف بالغ الصعوبة، بعد حرب دامت أربعين يوماً لم يكن متوقعا لها أن تستمر أكثر من أسبوع. وأشار إلى أن هذه الحرب لم تكن ضرورية على الإطلاق، بل كانت خيارا أمريكيا محضا، ولم تكن لها أهداف عسكرية محددة أو غايات تتعلق بالأمن القومي الأمريكي، بل كان دافعها الوحيد تحقيق نتيجة سياسية هي إسقاط النظام الإيراني، وهو ما لم يحدث. ووفقاً لريتر، اعتقد ترامب أن النظام الإيراني ضعيف، وأن اغتيال المرشد الأعلى سيؤدي إلى انهياره فوراً، لكن العكس تماماً هو الذي حدث، إذ التف الشعب الإيراني حول حكومته في مشهد لم يكن متوقعاً.

بالمقابل، رأى ريتر أن إيران انتصرت لأنها كانت تملك خطة واضحة، وكانت مستعدة، وكانت موحدة داخليا، أما الولايات المتحدة فقد خسرت لأنها لم تكن تملك خطة، ولم تكن مستعدة، ولم تكن موحدة على المستويين السياسي والشعبي. واللافت أنه فيما لا يزال بعض الخبراء يحكمون بصورة تقليدية ويعتقدون أن النصر كان حليف واشنطن وتل أبيب، فإن خبراء عسكريين آخرين أشاروا إلى ظهور تعريف جديد للنصر في الحروب الحديثة غير المتكافئة، حيث لم يعد النصر مقصوراً على السيطرة على الأرض. من هذا المنطلق، أعلنت إيران أنها انتصرت بمجرد صمودها أمام الهجوم ومواصلتها القتال دون انهيار.

أما الخاسر الأكبر، بحسب أغلب الخبراء، فهو الاقتصاد العالمي. الحصار الإيراني لمضيق هرمز هدد بتعطيل ما يتراوح يوميا بين 14 مليون برميل من النفط الخام، مما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار الطاقة، وهو ما هدد بعودة التضخم العالمي بقوة، وألقى بظلال ثقيلة على أسواق المال والغذاء في مختلف دول العالم، ليكون المدنيون الأبرياء في كل مكان هم الضحية الحقيقية لهذه الحرب التي لم تُحسم عسكرياً لكنها تركت جراحاً اقتصادية عميقة.

المصدر: RT

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر