مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

مسبار ناسا يرسل صورا "قاتمة" للكوكب الأحمر القاحل

يتجول مسبار كريوسيتي منذ نحو 7 سنوات، على سطح المريخ، ويقوم في الوقت الحالي باستكشاف تل معزول ذي جوانب حادة، يعرف باسم Central Butte.

مسبار ناسا يرسل صورا "قاتمة" للكوكب الأحمر القاحل
صورة تعبيرية / Stocktrek / Gettyimages.ru

والتقطت المركبة الفضائية التابعة لوكالة ناسا سلسلة من الصور الغريبة لآفاق الكوكب الأحمر الجرداء.

ويدرس المسبار صخور سطح المريخ ويبحث عن علامات للحياة من خلال استكشاف الحفرة البالغ عمرها 3.5 مليار عام والمعروفة باسم "غيل كريتر" منذ هبوطه هناك عام 2012.

والآن، يتسلق مسبار كريوسيتي التل المعروف باسم "جبل شارب" في مركز حفرة "غيل كريتر" البالغ طولها 154 كلم، ويشق طريقه إلى قاعدة مشوهة تدعى Central Butte.

والتقط المسبار صورة قاتمة وجميلة في الوقت ذاته، في 3 نوفمبر، تظهر الفراغ الهائل للمجال الصخري باتجاه حافة الحفرة.

والتقطت الصورة المؤرقة، المنشورة على موقع بعثة المريخ التابع لناسا، بواسطة كاميرا Curiosity's Right Navigation Camera، على متن المسبار، أو كما يطلق  عليها علماء ناسا Sol 2573.

وفي الأفق القاتم، يمكن رؤية حافة حفرة "غيل كريتر"، التي أنشأها نيزك عملاق منذ مليارات السنين، وأيضا منحدرات Central Butte حيث يتجه المسبار بهدوء نحو الجبل.

ومن المنتظر أن يتم العمل على تحليل طبقات الصخور المترسبة حول منحدرات Central Butte للكشف عن أدلة تتعلق بطبيعة المياه في هذه المنطقة في السنوات الماضية.

وظل المسبار بمفرده لاكتشاف الكوكب الأحمر منذ منتصف العام 2018، بعد ما توقف رفيقه الثاني، مسبار أوبورتيونيتي، عن العمل إثر اصطدامه بعاصفة ترابية ضخمة في يونيو من العام الماضي، في الوقت الذي كان  يكتشف فيه سهل ميريديان بلانوم جنوب خط الاستواء المريخي.

وتسببت هذه العاصفة الترابية في منع الألواح الشمسية من توفير ما يكفي من الطاقة للحفاظ على الاتصالات أثناء العاصفة، وبعد هدوء العاصفة فشلت ناسا في إعادة الاتصال مع المركبة الفضائية.

كما أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية عن احتمالية تعرض المسبار لفشل كارثي، أو أن طبقات الغبار الناجمة عن العاصفة، غطت الألواح الشمسية للمسبار، ما حال دون إعادة تشغيل الطاقة مجددا.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم