مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

40 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

خبير طاقة: انسحاب الإمارات من "أوبك+" مجرد "حدث" طالما بقي هرمز مغلقا

يرى خبير الطاقة بوريس مارتسينكيفيتش أن انسحاب الإمارات من "أوبك" و"أوبك+" لا يحمل أي تأثير فعلي على أسواق النفط في الوقت الراهن، وذلك طالما ظل مضيق هرمز مغلقا أمام الملاحة البحرية.

خبير طاقة: انسحاب الإمارات من "أوبك+" مجرد "حدث" طالما بقي هرمز مغلقا
صورة من الأرشيف / Globallookpress

وأوضح مارتسينكيفيتش في تصريحات لـRT، أن "حتى اليوم، وطالما ظل مضيق هرمز مغلقا، لا يمكن الحديث عن أي تأثير لانسحاب الإمارات على أسعار النفط أو تعديلات الإنتاج".

وحول دوافع الإمارات لاتخاذ هذا القرار في هذا التوقيت تحديدا، قال الخبير: "من الصعب علينا الجزم، لكن من الواضح أن الإمارات لم تكن راضية عن نظام الحصص في أوبك+".

وأضاف: "الأسبوع الماضي، تداولت تقارير عن دراسة الإمارات لإمكانية بيع نفطها باليوان الصيني، خاصة في ظل تحديات تتعلق بسيولة الدولار. ثم لم يصدر أي تعليق إضافي على هذا الأمر، ليأتي بعدها قرار الانسحاب من أوبك".

واستطرد مارتسينكيفيتش قائلا: "أعتقد أن الصلة بين الأمرين واضحة، بمعنى أن معاملات مقايضة الدولار قد تم الاتفاق عليها مع الولايات المتحدة. من الواضح أن القرارات اتخذت بشكل مستقل، لكن من الواضح أيضا أن هناك تنسيقا أمريكيا بشكل أو بآخر".

وحول تأثير الانسحاب الإماراتي على موقف روسيا، أكد الخبير أنه "لا تأثير ولا تغيير إلا بعد حل النزاع والوضع المحيط بمضيق هرمز"، مشيرا إلى أن خط أنابيب النفط إلى الفجيرة لا يزال يعمل وينقل نحو 1.5 مليون برميل يوميا، لكن ذلك مشروط بتوقف الأعمال العسكرية حول الميناء.

وفي تطور قد يحدث هزة في أسواق الطاقة العالمية، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الثلاثاء، انسحابها من منظمة "أوبك" ومجموعة "أوبك+". ووصفت أبوظبي القرار بأنه استراتيجي، ومبني على رؤية اقتصادية طويلة الأجل تعكس تحولا في أولوياتها.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تعتبر فيه "أوبك" و"أوبك+" من أبرز التكتلات المؤثرة في أسواق الطاقة العالمية، حيث يلعبان دورا محوريا في ضبط مستويات الإنتاج وتحقيق التوازن في سوق النفط العالمية، خاصة في ظل تقلبات السوق والتوترات الجيوسياسية الأخيرة.

المصدر: RT

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026